الحاكم بأمر الله الخليفة الفاطمي السادس، كان شخصية غامضة وحاكماً غريب الأطوار أثار جدلاً واسعاً خلال فترة حكمه عبر قراراته غير المعتادة وأفعاله المثيرة للدهشة، وترك بصمة دائمة في تاريخ الدولة الفاطمية حيرت العالم إلى يومنا هذا.
في هذا المقال سنحاول الإجابة عن السؤال التالي : هل الحاكم بأمر الله حاكم مميز أم طاغية غريب ؟
الحاكم بأمر الله |
سيرة الحاكم بأمرالله وأحداث عصره
الحاكم بأمر الله، المولود في عام 985 ميلادية، تولى الخلافة الفاطمية وهو في سن الحادية عشرة بعد وفاة والده الخليفة العزيز بالله في عام 996م ،وتميزت حياته بالفترة الزمنية الحرجة التي مرت بها الدولة الفاطمية، حيث كانت تعاني من التحديات السياسية والدينية.
ومن أهم سماته الشخصية أنه:
- - ولد باسم "أبو علي منصور"، وكان الابن الوحيد للخليفة العزيز بالله.
- - عُرف بسياساته المتناقضة التي تتراوح بين الإصلاح والتشدد.
- - فترة حكمه شهدت العديد من التغيرات غير المسبوقة في المجتمع الفاطمي.
كيف وصل الحاكم بأمرالله للحكم؟
للإجابة عن هذا التساؤل يمكن القول بأنه عندما توفي العزيز بالله، تم تعيين ابنه الحاكم بأمر الله خليفة، وكان حينها طفلاً صغيراً لم يتجاوز الحادية عشرة من عمره ،وكانت هذه الفترة الأولى من حكمه تحت تأثير وزرائه ومستشاريه، لكن بعد بلوغه سن الرشد، بدأ يمارس سلطاته بشكل كامل.
مما يؤخذ على فترة حكمه التالي:
- - تأثرت سياسات الحاكم بأمر الله بشخصيته غير المتزنة أحياناً.
- - حرص على تطبيق سلطة مركزية قوية، لكن بطرق غير تقليدية، حيث أصدر مراسيم غريبة أثارت استغراب العامة والخواص على حد سواء.
- - على الرغم من بداياته الواعدة، إلا أن التحديات السياسية زادت تعقيداً مع مرور الوقت.
أهم المراسيم التي أصدرها الحاكم بأمرالله
أصدر الحاكم بأمر الله مجموعة من المراسيم التي تعد من أغرب القرارات في تاريخ الحكام، وكانت هذه المراسيم تعكس شخصيته الخاصة وحسّه الاجتماعي من ضمن هذه القرارات الغريبة أنه:
- منع خروج النساء ليلاً: فرض حظرًا على النساء من مغادرة بيوتهن بعد غروب الشمس، وقد أرسل رجاله لتطبيق هذا القانون بقسوة.
- حظر بيع العنب: منع بيع العنب بسبب اعتقاد أن الخمر يصنع منه، وكان يعارض استهلاك الكحول بشكل قاطع.
- إجبار التجار على إغلاق الحوانيت عند الظهيرة: فرض قانوناً يجبر التجار على إغلاق محالهم والتوجه لأداء الصلاة.
- منع الملوخية : في قرار غريب، حظر الحاكم بأمر الله تناول الملوخية، وهي من الأطعمة الشعبية في مصر، دون سبب واضح.
- إطفاء الأنوار ليلًا: فرض حظرًا على إضاءة المصابيح في شوارع القاهرة ليلًا، مما جعل التنقل في المدينة أكثر خطورة بعد غروب الشمس.
- ادعاء الإلوهية : في آخر أيامه، ادعى بعض أتباعه أنه تجلٍّ إلهي، مما أدى إلى خلافات كبيرة وتأسيس الطائفة الدرزية التي ما زالت تؤمن بذلك.
- حظر النبيذ ولحم الأرانب: حرم أيضًا استهلاك النبيذ ولحم الأرانب، في خطوة اعتبرها البعض جزءًا من توجهاته الغريبة تجاه النظام الغذائي.
فهذه القوانين، بالرغم من غرابتهاإلا أنها كانت تعكس رغبته في السيطرة الكاملة على الحياة اليومية للسكان، وتحقيق نوع من الطهرانية الاجتماعية، وربما كانت هناك أسباب أخرى تخفيها السطور التالية، وبرأيك أيّ من هذه الغرائب أثار دهشتك أكثر.
لماذا منع الحاكم بأمرالله أكل الملوخية؟
أحد أغرب قرارات الحاكم بأمرالله كان منع أكل الملوخية ، وهو طبق شعبي في مصر،والسبب وراء هذا القرار ظل غير واضح، ولكن بعض المؤرخين يرون أنه كان مرتبطًا بمعتقدات دينية أو خرافات.
تفسير القرار: بعض الروايات تشير إلى أن الحاكم اعتبر الملوخية نوعًا من الطعام الدنيوي الذي يجب تجنبه لتعزيز التقوى والورع بين الناس.
نتيجة القرار:هذا القرار أثار استياء الشعب، لكنه كان جزءاً من سلسلة القرارات غير التقليدية والغريبة التي أصدرهاالحاكم بأمرالله في حياته.
الحاكم بأمر الله والعبد مسعود
من بين القصص الغريبة التي تُحكى عن الحاكم بأمر الله هي علاقته بـ "العبد مسعود"، الذي كان أحد رجاله المقربين ،والعبد مسعود كان حارساً شخصياً للحاكم بأمرالله، لكنه لعب دوراً أكبر من ذلك، حيث كان يتمتع بنفوذ كبير في البلاط الفاطمي ،وهناك شائعات تقول أن الحاكم بأمر الله كان يثق بمسعود أكثر من ثقته بأي وزير أو قائد في دولته ،وقد أثارت هذه العلاقة الشكوك، خاصة بعد العديد من القرارات التي صدرت بتأثيرمن مسعود .
فمسعود كان شخصية ذات تأثير كبير على الحاكم بأمر الله، ويقال إنه كان خصيًا خدم في القصر وأصبح من المقربين للحاكم ،ويُعتقد أن مسعود لعب دورًا في دفع الحاكم لاتخاذ بعض القرارات الغريبة والمثيرة للجدل. من بين هذه القرارات:
1. حظر خروج النساء: من أكثر القرارات المثيرة التي اتخذها الحاكم بأمر الله، كان منع النساء من مغادرة منازلهن والخروج في الأماكن العامة. يُعتقد أن مسعود كان وراء هذا القرار بسبب غيرته المفرطة وتأثيره على الحاكم.
2. فرض قوانين صارمة على الملبس: أصدر الحاكم قوانين تتعلق بالملابس التي يجب أن يرتديها العامة، بما في ذلك حظر ارتداء بعض الألوان، ويقال إن مسعود كان له دور في هذه القوانين لأسباب غير واضحة تمامًا، ربما لتقييد حرية الأفراد والتأكيد على السيطرة المطلقة.
3. تطهير القصر من بعض المسؤولين: بإيعاز من مسعود، أجرى الحاكم بأمر الله تغييرات كبيرة في حاشيته وقصره، حيث تم إبعاد بعض الشخصيات المهمة التي كانت تشكل تهديدًا لنفوذ مسعود في القصر.
4. زيادة الإجراءات الأمنية في القصر: كان مسعود يدفع الحاكم بأمرالله نحو تعزيز الرقابة داخل القصر وخارجه، ما أدى إلى تشديد الحراسة على أفراد الأسرة الحاكمة وعلى الحاكم نفسه، مما يعكس مخاوف مسعود من المؤامرات.
التأثير الذي مارسه مسعود على الحاكم بأمرالله يظهر كيف يمكن لشخصية من داخل القصر أن توجه القرارات الملكية وتدفعها نحو مسار غير متوقع أو غير مألوف؟.
من هي أم الحاكم بأمر الله؟
ربما كان هذا السؤال وجيهًا إذ كانت أم الحاكم بأمر الله، "ست القصور"، امرأة غير معروفة الأصل، وقد اختلفت الروايات حول هويتها،ويُعتقد أنها كانت جارية نصرانية، إلا أنها لعبت دوراً هاماً في تشكيل شخصية الحاكم بأمر الله، حيث نشأ تحت رعايتها وتأثر بتوجيهاتها.
لم تكن لأم الحاكم شهرة واسعة كما هو الحال مع أخته "ست الملك"، ولكن تربيتها له كانت جزءًا من تكوين شخصيته المتناقضة بين الطابع الديني والطبيعة الغريبة.
دور ست الملك في حياة الحاكم بأمر الله
ست الملك أخت الحاكم بأمر الله، كانت شخصية محورية في حياة الخليفة،ولعبت دوراً سياسياً مهماً إذ كانت تسيطر على جزء كبير من إدارة الدولة في الفترات الأخيرة من حكم الحاكم بأمرالله.
دورها السياسي: لعبت ست الملك دورًا محوريًا في حياة الحاكم بأمرالله وبعد اختفائة ليؤكد على السمات الشخصية التي تميزت بها من ذلك:
- بعد اختفاء الحاكم بأمر الله، تولت ست الملك إدارة شؤون الدولة بشكل غير رسمي.
- - كانت ست الملك تمتاز بذكائها السياسي وحنكتها في إدارة الأزمات، وتُعد من أقوى النساء في تاريخ الفاطميين.
- - يُشاع أن لها دوراً غامضاً في اختفاء الحاكم بأمر الله.
قصة اختفاء الحاكم بأمر الله
في عام 1021م، اختفى الحاكم بأمر الله في ظروف غامضة أثناء خروجه للتنزه ليلاً في جبل المقطم بالقاهرة،ولم يُعثر على جثته أبداً، وأثار اختفاؤه العديد من التكهنات والنظريات.
نظريات الاختفاء: بعض المؤرخين يرون أن الحاكم بأمرالله قُتل على يد خصوم سياسيين، بينما يرى آخرون أنه اختار الانسحاب من الحياة العامة والاعتزال في مكان مجهول.
الدور المحتمل لست الملك : هناك بعض النظريات التي تشير إلى أن أخته ست الملك ربما كانت وراء اختفائه نتيجة خلافات سياسية أو صراع على السلطة.
هل الحاكم بأمرالله حاكم مميز أم طاغية غريب ؟
جوانب من تميزه:
1. الإصلاحات الإدارية والاقتصادية: قام الحاكم بأمر الله بتطبيق مجموعة من الإصلاحات الهامة في نظام الضرائب والقضاءحيث حاول تخفيف الأعباء عن الفلاحين وزيادة الشفافية في الإدارة.
2. دوره في نشر العلم : أسس دار الحكمة، وهي مكتبة عظيمة ومركز علمي كان يجذب العلماء والفلاسفة من مختلف أنحاء العالم الإسلامي ،وكانت هذه المؤسسة رمزًا لدعمه للعلوم والمعرفة.
3. تعزيز الهوية الفاطمية: ساهم في تعزيز الهوية الشيعية الإسماعيلية في مصر، ونشر الثقافة الفاطمية بشكل كبير.
جوانب من سلوكه الغريب:
1. القرارات العجيبة: اشتهر الحاكم بأمر الله بإصدار قوانين وقرارات غير عادية، مثل منع تناول الملوخية، وهي من الأطعمة الشعبية في مصر، وحظر خروج النساء من المنازل.
2. ادعاءات الإلوهية: في فترة متأخرة من حكمه، بدأ البعض من أتباعه في دعوته باعتباره كائنًا إلهيًا،وأدى هذا إلى انشقاقات في المجتمع الفاطمي وتأسيس الطائفة الدرزية، التي ما زالت تؤمن به حتى اليوم باعتباره تجليًا إلهيًا.
3. اختفاؤه الغامض: اختفى الحاكم بأمر الله في ظروف غامضة عام 1021م، ولم يتم العثور على جثته، مما أضفى المزيد من الغموض على شخصيته وحياته.
الحكم عليه:
هل كان الحاكم بأمر الله حاكمًا مميزًا أم طاغية غريب الأطوار؟ قد تكون الإجابة معتمدة على منظور الشخص ذاته فإذا نظرنا إلى إنجازاته وإصلاحاته، قد نراه حاكمًا طموحًا ومؤثرًا،ولكن إذا ركزنا على تصرفاته الغريبة وادعاءاته، فقد نراه طاغية غريبًا وغير مستقر،وفي النهاية إلى أي الرأيين تميل ؟ لا تتعجل الجواب حتى تعرف المزيد عنه في المقالات القادمة
خاتمة
وفي الختام كان الحاكم بأمر الله شخصية معقدة تجمع بين التميز والغموض، وقد ترك إرثًا غير تقليدي في تاريخ الدولة الفاطمية ,سواء كان حاكماً مميزاً أم طاغية غريباً، فسيبقى أحد أكثر الشخصيات إثارة للجدل في التاريخ الإسلامي.
المراجع:
1. المقريزي، "المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار".
2. ابن الأثير، "الكامل في التاريخ".
3. حسن إبراهيم حسن، "تاريخ الدولة الفاطمية".
4. ستانلي لين بول، "تاريخ مصر الفاطمية".
5. عبد الرحمن الجبرتي، "عجائب الآثار في التراجم والأخبار".